تعرف على أماكن ووقت حدوث الأعاصير

2018/09/15

طقس العرب- تعتبر الأعاصير من الظواهر الطبيعية التي تجتاح مناطق محددة في العالم وفي أوقات محددة من العام كذلك، وتؤثر على المناطق التي تقع بالقرب من المحيطات وبالقرب من خطوط العرض المنخفضة وشبه الاستوائية.

 

ويكون أيضا فوق المياه الدافئة التي تزيد درجة حرارتها عن 26 درجة مئوية فما فوق. وربما تصل هذه الأعاصير إلى العروض العليا "المناطق البعيدة عن خط الاستواء"، وأهم هذه الأماكن والأوقات:

 

شمال غرب المحيط الهادي

تحدث على مدار السنة وذروتها في الفترة الممتدة بين شهري آب وأيلول، ويبلغ عدد الأعاصير التي تحدث فيه خلال العام 16 إعصار.

 

شمال شرق المحيط الهادي

تحدث ما بين شهري أيار/ مايو وتشرين ثاني/ نوفمبر. وتكون ذروتها ما بين آب/ أغسطس- وأيلول/ سبتمبر، ويبلغ عدد الأعاصير التي تحدث بالسنة فيها  9  أعاصير. 

 

المحيط الأطلسي

 تحدث ما بين شهري أيار/ مايو وتشرين ثاني/ نوفمبر وتبلغ ذروتها في شهر أيلول، وتكون حصيلة الأعاصير خلال العام فيه 5  أعاصير .

 

شمال المحيط الهندي

 تحدث ما بين شهري نيسان/ أبريل وكانون ثاني/يناير وذروتها في أيار/مايو وتشرين ثاني/نوفمبر. وتبلغ عدد الأعاصير التي تحدث فيه خلال العام 3 أعاصير .

 

جنوب غرب المحيط الهندي

تحدث ما بين شهري أيلول/ سبتمبر وأيار/ مايو، وتكون ذروتها هذه الأعاصير خلال شهري كانون الثاني/ يناير  وآذار/ مارس، بينما تبلغ عدد الأعاصير التي تحدث فيه خلال العام 4 أعاصير.

 

أستراليا " المنطقة الواقعة جنوب شرق المحيط الهندي"

وتبلغ ذروتها في شهري كانون ثاني/ يناير وآذار/ مارس، وتبلغ حصيلة الأعاصير فيها خلال العام  3 أعاصير.

 

أستراليا " جنوب غرب الهادي"

تحدث ما بين شهري تشرين أول/ أكتوبر وأيار/مايو وتبلغ ذروتها في شهر شباط/فبراير. ويبلغ عدد الأعاصير التي تحدث فيه بالسنة 4  أعاصير .

 

ويلاحظ حدوث الأعاصير في نصف الكرة الشمالي في الفترة ما بين شهري آب/ أغسطس وتشرين أول/ أكتوبر. فيما تحدث في نصف الكرة الجنوبي في الفترة  الممتدة بين كانون الثاني وآذار .